فوائد السبانخ الصحية لا تحصى .. تعرفوا عليها

كنا دائما نشاهد الرسوم المتحركة بوباي و الذي كان يتناول السبانخ قبل القيام بأي مهمة ليعطيه الطاقة اللازمة، فهو يعتبر من الخضار الورقية المهمه للبشرة و الشعر، صحة العظام، وتوفر البروتين، الحديد، الفيتامينات و المعادن للجسم.






والأن دعونا نتعرف على الفوائد الصحية للسبانخ

الوقاية من السرطان
  السبانخ وغيرها من الخضروات الخضراء تحتوي على الكلوروفيل التي أظهرت الدراسات بأنها تكون فعالة في منع الآثار المسببة للسرطان من الأمينات الحلقية غير المتجانسة التي يتم إنشاؤها عند شوي الأطعمة في درجة حرارة عالية.

الوقاية من الربو
إن مخاطر الاصابة بالربو تقل لدى الأشخاص الذين يستهلكون كمية عالية من بعض العناصر الغذائية التي تحتوي على بيتا كاروتين مثل السبانخ، المشمش، البروكلي، الشمام، القرع والجزر.

خفض ضغط الدم
يحتوي السبانخ على نسبة عالية من البوتاسيوم، لذا ينصح بتناول المرضى الذين يعانون من ارتفاع الضغط فهو يعمل على إزالة الأثار السلبية للصوديوم، و تشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم البطاطس، الطماطم ، الفاصوليا و البرتقال.

يعالج الإمساك
يحتوي السبانخ على نسبة عالية من الألياف و الماء ، وكلاهما يساعد على منع الإمساك و تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

صحة الجلد والشعر
يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (أ) وهو أمر ضروري لإنتاج الزخم للحفاظ  على شعر رطب، فيتامين (أ) هو أيضًا ضروري لنمو كل أنسجة الجسم، بما في ذلك الجلد والشعر، كما يحتوي السبانخ أيضًا على نسبة عالية من فيتامين C وهو ضروري لبناء وصيانة الكولاجين، كما يحتوي على نسية عالية من الحديد الذي يساعد في التخلص من مشكلة تساقط الشعر.

مرض السكري
السبانخ يحتوي على  مضادات الأكسدة المعروفة باسم حمض الفا ليبويك، وهو يعمل على خفض مستويات السكر، وزيادة  الأنسولين و منع التغيرات التي تسببها الاكسدة في المرضى الذين يعانون من مرض السكري . وقد أظهرت الدراسات أن حمض الفا ليبويك يعمل أيضًا على انخفاض الاعتلال العصبي اللا إرادي لدى مرضى السكري.




مصدر للمغنيسيوم
السبانخ واحد من أفضل مصادر المغنيسيوم الغذائية و هو أمر ضروري لاستقلاب الطاقة، والحفاظ على العضلات والأعصاب، ينظم ضربات القلب و يحافظ على مناعة الجسم و يقويها،. كما يلعب المغنيسيوم دوراً في مئات ردود الفعل البيوكيميائية التي تحدث في الجسم.

صحة العظام
يحسن من إمتصاص الكالسيوم ، كما يحتوي على فيتامين ك المسؤول عن تخثر الدم.



القيمة الغذائية للسبانخ

*يمكن لأجسامنا أن تمتص فقط حوالي 5٪ من الكالسيوم في السبانخ (حوالي 12.5 مليغرام لكل كوب) في حين أن معدل الامتصاص من الكالسيوم في الحليب هو حوالي 28٪ (على 300 مليغرام من الكالسيوم في كوب واحد من الحليب في أن مستوى التوافر البيولوجي من 28٪ يوفر 84 ملغ لكل كوب.

* كوب واحد من السبانخ الخام يحتوي على 27  سعرة حرارية، 0.86غرام من البروتين، 30 ملليغرام من الكالسيوم، 0.81 غرام من الحديد، و 24 ملليغرام من المغنيسيوم ، و 167 مليغرام من البوتاسيوم، 2813 وحدة دولية من فيتامين (أ) و 58 ميكروغرام من حمض الفوليك.

 اليكم مقاديرعصير لذيذ بمكونات طبيعية تحتوي على الكثير من المواد الغذائية :-

1/3 كوب من اليقطين
½ كوب من الموز المجمد
1/3 كوب من قطع المانجو المجمدة
½  كوب سبانخ
1 كوب حليب اللوز غير المحلى
½  ملعقة صغيرة من القرفة
½ ملعقة صغيرة من جوزة الطيب
2 ملعقة شاي شراب القيقب الطبيعي
4 مكعبات الثلج

*الطريقة : قومي بوضع جميع المكونات بالخلاط الكهربائي ثم تناوليه .. صحة و عافية