أهم 12 غذاء يعمل على مكافحة السرطان

أهم 12 غذاء يعمل على مكافحة السرطان




هناك أكثر من 100 نوع من السرطان، مثل سرطان الثدي والجلد والمبيض والرئة والبنكرياس والقولون والبروستات وسرطان الغدد الليمفاوية. كل نوع من السرطان لديه مجموعة مختلفة من الأعراض.

وهناك عدد قليل من العوامل المعروفة لزيادة خطر الاصابة بالسرطان مثل الشيخوخة، والإفراط في التدخين، الإفراط في تناول الكحول، والتعرض المفرط لأشعة الشمس، السمنة، والتعرض للمواد الكيميائية الضارة وعلم الوراثة .

وفيما يلي أهم أغذية تعمل على مكافحة السرطان :

1- البروكلي
يحتوي على مركبات تسمى الجلاكوسينولات، والتي تنتج انزيمات وقائية في الجسم. واحدة من هذه الإنزيمات هي sulforaphane التي تساعد في تقليل خطر السرطان عن طريق طرد المواد الكيميائية المسببة للسرطان. كما يستهدف Sulforaphane الخلايا الجذعية السرطانية التي تساعد في نمو الورم.
أكل حوالي 2 كوب من البروكلي، مسلوق أو على البخار مرتين أو 3 مرات في الأسبوع.


2- الشاي الأخضر
هو المشروب الشعبي الذي يمكن أن يساعد على التقليل من خطر السرطان. المركبات الموجودة في الشاي الأخضر، مثل مضادات الاكسدة، مشتقات الزانثين، يبيغاللوكاتيشين-3-غالاتي (EGCG) ويبيكاتشين، تساعد على منع نمو الخلايا السرطانية. الشاي الأخضر حتى يساعد على منع الجذور الحرة من إتلاف الخلايا.
و وفقا لتقرير صادر عام 2008 من الدراسات حول الشاي الأخضر والوقاية من السرطان التي نشرت في دورية الطب الصيني أثبت بان الشاي الأخضر يضع آثار وقائية على الجهاز الهضمي والثدي والرئة وسرطان البروستات. .
شرب 3-4 أكواب من الشاي الأخضر يوميا لجني فوائد مضادة للسرطان. يمكنك حتى ان تأخذ مستخلصات الشاي الأخضر بعد استشارة الطبيب.

3- التوت البري
غني في المغذيات النباتية المضادة للسرطان والمواد المضادة للاكسدة. هذا التوت يقضي على الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف الخلايا وتؤدي إلى الأمراض بما فيها السرطان . كما أنها تحتوي على الفيتامينات C و K، المنغنيز والألياف الغذائية، مما يساعد أيضا في خفض مخاطر الاصابة بالسرطان.
هذا التوت يساعد على التقليل من خطر الاصابة بأنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك الفم والمبيض والقولون والكبد والبروستاتا والرئة والجلد والثدي.
لجني فوائد مضادة للسرطان عليك تناول ½ 1 كوب من التوت الطازج أو المجمد يوميا.


4- الزنجبيل
يقلل الزنجبيل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان وذلك لانه يمتلك خاصية مضادة للاكسدة تمنع نمو الخلايا السرطانية.
وفقًا لدراسة أجريت عام 2007 نشرت في دورية الطب التكميلي والبديل BMC تبين مدى قدرة الزنجبيل على مكافحة سرطان المبيض. وهو يعمل عن طريق منع السرطان من النمو و يحد من قدرته على الانتشار.
كما وجدت دراسة اجريت عام 2012 نشرت في المجلة البريطانية للتغذية أن الزنجبيل فعال في الوقاية من سرطان البروستاتا.
شرب 2-3 أكواب من شاي الزنجبيل يوميا وتشمل الزنجبيل في الطبخ. إذا كنت تفضل تناول المكملات، دائما عليك استشارة طبيبك أولا.

5- الثوم
الثوم يحتوي على مكونات مثل الكبريت وكذلك أرجينين، يغوساكاريدس، فلافونيدات والسيلينيوم، والتي قد تكون مفيدة للحد من خطر السرطان المختلفة. تناول الثوم بانتظام يمكن أن يبطئ تطور نمو الخلايا السرطانية.
وخلصت الدراسة أجريت عام 2013 من قبل الجمعية الأميركية لأبحاث السرطان أن هناك ارتباط وقائي بين تناول الثوم الخام وسرطان الرئة.
أيضا، هناك دراسة أجريت عام 2000 نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية السريرية على أن تناول كميات كبيرة من الثوم الخام أو المطبوخ يضفي تأثير وقائي ضد سرطان المعدة والقولون والمستقيم.
عليكم تناول فصوص الثوم النيئة والمطبوخة .

6- السبانخ
السبانخ يعتبر مصدرا غنيا في اللوتين وهو مضاد للأكسدة الذي يلعب دورا رئيسيا ضد السرطان. وبالإضافة إلى ذلك، وزياكسانثين و الكاروتينات في السبانخ تحمي الجسم من اضرار الجذور الحرة . بيتا كاروتين، وفيتامين A، حمض الفوليك والألياف في السبانخ أيضا تلعب دورا رئيسيا في الوقاية من السرطان.
تناول هذه الخضار الورقية الخضراء يمكن أن تحمي ضد سرطان الفم والمبيض والرئة والرحم والقولون والمستقيم، المريء والمعدة السرطان.
أكل كوب من السبانخ بضع مرات في الأسبوع. إضافته إلى السلطة، والحساء، و عصير الخضار المختلطة. كما يحتوي السبانخ على حمض الأكساليك الذي يمكن أن يمنع امتصاص الحديد والكالسيوم في الجسم لذا عليك اضافة عصير الليمون و كوب من عصير البرتقال أو الطماطم عند تناول السبانخ.

7- الطماطم
مصدر جيد للالليكوبين، وهي مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة السرطان. الليكوبين يعزز صحة جهاز المناعة ويحمي الخلايا من التلف.
يوقف أيضا نمو الخلايا الشاذة. وبالإضافة إلى ذلك، هو مصدر جيد للفيتامينات A و C و E، التي تمنع ضرر الجذور الحرة في الجسم.
في دراسة نشرت عام 2013 في مجلة التغذية العلوم وعلم الفيتامينات، وجد الباحثون أن الرجال الذين تناولوا قدرا أكبر من الطماطم (البندورة) والمنتجات القائمة على الطماطم، سواء الخام والمطبوخة، كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا.
الطماطم (البندورة) هي أيضا فعالة في الحد من خطر سرطان بطانة الرحم والثدي والرئة والمعدة السرطان.
أكل كوب من شرائح الطماطم على أساس يومي للتمتع بأقصى قدر من المنافع المضادة للسرطان، وتشمل أيضا صلصة الطماطم.


8- الرمان
الرمان يحتوي على كمية جيدة من المواد المضادة للاكسدة. ويتميز عصر الرمان بخليط من الفينولات، الفلافونويد، الانثوسيانين والعفص التي تساعد في تعديل الكيمياء الحيوية الخلوية.
البوليفينول على وجه الخصوص يساعد على الحفاظ على العديد من الفعاليات الحيوية المتضمنة في التسبب بالسرطان. الرمان فعال في الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون والكبد والجلد وسرطان البروستات.
إضافة هذه الفاكهة إلى حبوب الصباح، العصير، سلطة الفواكه لمكافحة السرطان.

9- العنب
أكل العنب مع بذوره غني في رسفيراترول المضادة للأكسدة التي توفر مزايا مضادة للسرطان.  كما و تعرقل عمل البروتين الذي يسبب نمو السرطان .وبالإضافة إلى ذلك، يمتلك خصائص مضادة للالتهابات التي تمنع الاكسدة و الالتهابات المزمنة  ، واثنين من الأسباب الرئيسية لمرض السرطان.
وفقا لدراسة أجريت عام 2005 نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية اثبتت ان مادة البوليفينول الموجود في العنب تحمل خصائص مضادة للسرطان.
أيضا، خلصت دراسة أجريت عام 2009 نشرت في مجلة التغذية أن كل العنب والمنتجات القائمة على العنب هي مصادر ممتازة و مضادة للسرطان.
تناول كوب من العنب يوميا لكي تكافح مرض السرطان.

10- بذور اليقطين
يمكن خلط بذور اليقطتين مع بذور عباد الشمس و تناوله صباحًا،  5 ملاعق توفر لك 20 ملغ من فيتامين E، الذي يثبط نمو الخلايا السرطانية ويحمي الخلايا المناعية من الجذور الحرة. فيتامين E يعزز المناعة الخاص بك.

11- حبوب السمسم
تعمل هذه البذور على تقليل ضغط الدم ومستويات الدهون.  وتبين البحوث انها يمكن أن تحارب الالتهابات وأيضا السرطان. جاما توكوفيرول و فيتامين E يقلل من الالتهاب في جميع أنحاء الجسم. يتم تحويل كل من السمسم والكتان إلى المركبات التي يمكن أن تقضي على السرطان.

12- الجوز
هذه المكسرات صحية تحتوي على كمية لا بأس بها من مادة البوليفينول والمواد الكيميائية النباتية التي لها خصائص مضادة للأكسدة. فهي غنية في مركبات مضادة للسرطان، مثل ellagitannins، غاما توكوفيرول، وحمض الفا لينوليك أيضا.
والمعهد الأمريكي لدراسة أبحاث السرطان أظهر أن الجوز يساعد على الوقاية من سرطان الثدي في الحيوانات، كما أنه يمكن أن يقلل أيضا من مخاطر سرطان البروستاتا وسرطان الجلد.
أكل 1 اوقية (الاونصة) من الجوز يوميا (7 حبات من الجوز) لجني فوائد مضادة للسرطان. يمكنك إضافة الجوز إلى السلطة والحساء أو العصائر.